أثبتت دراسة بريطانية قام بها فريق من الخبراء في معهد التعلم مؤخراً, أن الأطفال الذين يبدأون في تعلم السباحة في سن مبكرة يظهرون تفوّقاً في القدرات المعرفية والبدنية واللغوية.
في هذه الدراسة قام الباحثون بعمل مقابلة مع آباء أطفال في عمر خمس سنوات أو أقل من نيوزيلاندا وأستراليا والولايات المتحدة، وذلك لفترة ثلاث سنوات متتالية لمحاولة تقييم أداء أطفالهم.
كما تتبع العلماء هؤلاء الأطفال وأخضعوهم لاختبارات مركزة لتجنب محاباة الآباء في تقييم القدرات العقلية لأطفالهم، مما جعل هذه الدراسة الأكثر شمولاً عن تأثير السباحة في القدرات العقلية للأطفال.
ويقول الباحث روبين جورجنسن إن الأطفال الذين مارسوا رياضة السباحة في مراحل مبكرة من عمرهم اكتسبوا العديد من المهارات قبل أقرانهم، وبصرف النظر عن خلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية، كانت هناك اختلافات كبيرة بين الأطفال الذين مارسوا السباحة ومن لم يمارسوا هذه الرياضة.
وكما هو متوقع سجل الأطفال الذين مارسوا السباحة في سن مبكرة سرعة في أداء الاختبارات البدنية، وقد أظهرت دراسة حديثة نشرت في جريدة (كرنت بيوليجي) أن بعض الأنشطة مثل السباحة تساعد في نمو السلوك الحركي للأطفال.
وقد فوجئ الباحثون بأن هؤلاء الأطفال سجلوا أداء أفضل كثيراً في مهارات الرؤية الحركية ونتائج طيبة في المسائل الحسابية والتعبيرات الشفهية التي تعبر عن قدرتهم على الكلام وتفسير الأشياء.