بسم الله الرحمن الرحيم
استراتيجيات تعدل سلوك العدوان
1- التعزيز التفاضلي ويشمل تعزيز السلوكات الاجتماعية المرغوب فيها التي يقوم بها الطلبة وتجاهلهم عدد ما يعتدون على الآخرين .
2.العزل ( الإقصاء ) عزل الطفل عن الموقف الذي حدث فيه العدوان مباشرة بعد قيامه به، وذلك بهدف حرمانه من الحصول على التعزيز .
3. التصحيح الزائد وهو قيام الفرد بتكرار السلوكات المرغوبة اجتماعياً والتي لا تتوافق مع السلوك العدواني ومثال ذلك عولج طالب اعتدى على زميله بالإجرءات التالية :
أ . تحذير الطفل في حال اعتدائه على طفل آخر بقول ( لا .. كف عن ذلك ).
ب . مارسة السلبية بأن يرفع الطفل يده التي ضرب بها وأن ينزلها عدداً من المرات .
ج . الاعتذار إلى الطفل .
د . الممارسة الإيجابية .
استراتيجيات تعديل السلوك العدواني :
4.التدريب على المهارات الاجتماعية : إن الأساليب العلاجية السابقة تستند إلى مبادئ الإشراط الإجرائي ولكن الاسلوب الرابع يستند الى مبادىء نظرية التعلم الاجتماعي فيرى اصحابها ان السلوك العدواني ينشأ نتيجة افتقار الفرد الى المهارات الاجتماعية و فشله في تعلم أكثر ملائمة للتفاعل مع الناس و انطلاقا من تفسيرهم هذا يرون ان التدريب على المهارات الاجتماعية و على تدعيم الذات سوف يساعد على السيطرة على الغضب و تقليل السلوك العدواني .
5. التجاهل هو فنية تستعمل لآطفاء السلوك الغير مرغوب وهوالغاء او ايقاف المعززات التى تتبع السلوك السئ . كل سلوك سئ يمارس يراد بة لفت الانتباة او طلب الاهتمام يفضل استخدام فنية التجاهل لهذا السلوك . وتعزيز السلوك المرغوب فى نفس الوقت والثناء عليه .
السلوكيات التى يفضل فيها التجاهل :
1- البكاء المستمر على كل شئ .
2- الانين –الشكوى المستمره
3- التعلق الزائد .
4- العب او الاستمرار فى نشاط واحد .
5- عدم العب مع الجماعه .
6- والعديد من السلوكيات التى يطلب بها لفت الانتباه . المعززات التى تتبع السلوك السئ : تلبية الطلبات–الذهاب اليه وملاطفته–النظراليه –الغضب – التجهم .
نــقـــاط مهمه عند أستخدام فنية التجاهل يجب تحديد السلوك المراد اطفاءه :
استخدام التجاهل فى كل مره يصدر السلوك .
استخدام التجاهل من قبل الجميع لنفس السلوك .
التحلى بالصبر والحلم اثناء استخدام التجاهل .
توقع مقاومه قويه فى البدايه وعنف وعدوانيه اثناء اطفاء السلوك . ولكن سوف يتم اطفاء السلوك بالتدريج ولن يعود مرة اخرى .
عندما يعود السلوك نتجاهله ولن يستمر طويلا