مدرسة الطلائع الاسلامية التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الطلائع الاسلامية التجريبية للغات

منتدي الروضة .. بمدرسة الطلائع التجريبية للغات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف كامل عن خصائص النمو لطفل الروضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss Aya
Admin
Miss Aya


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 09/08/2013
العمر : 33

ملف كامل عن خصائص النمو لطفل الروضة Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن خصائص النمو لطفل الروضة   ملف كامل عن خصائص النمو لطفل الروضة Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 1:32 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما هو موضح من العنوان اليوم سأطرح عليكم موضوع هام جداااااا

لكل القائمين على تربيه الطفل وهو
 
" خصائص النمو لطفل الروضة "

فالسؤال الأول الذى يمكن ان يبادر فى الذهن :-

لماذا مرحلة الروضة خاصة ؟؟؟ 

لأن هى المرحلة الأولى والهامة من حياة الإنسان 
اتى فى ذهنى تشبيه لهذه المرحلة 


" فالطفل كالبذرة أذا أحسنت مراعتها من البدايه من إختيار تربه صالحة ومناسبه ومتابعتها برعايتها بالماء والتهويه الجيدة فتثمر ثمار جيدا والعكس صحيح "

ومن هنا وكبدايه فى تربيه الطفل يجب معرفه خصائص نمو مراحله العمرية 

لمعرفة كيفيه التعامل مع الطفل وما هى احتياجاته فى هذه المرحلة 

وأيضا تفادى إلى حد ما المشاكل التى يمكن أن نواجها مع الطفل 

وسابدأ حديثى عن " خصائص النمو العامة لطفل الروضة " 

ثم سأتحدث عن
 " خصائص النمو الخاصة لكل مرحلة عمرية لطفل الروضة "

بسم الله ......

" خصائص النموالعامة لطفل الروضة " 


**** أولا من :- الناحية العقلية ****

1يدرك الكليات ثم الجزئيات .

2. تتضح الفروق الفردية من الناحية اللغوية .

3. تزداد قدرة الطفل على التفكير و التذكر و التخيل.

4. قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحب التغيير .

5. كثير الأسئلة وعنده ميل كبيرلحب الإستطلاع والبحث . 

6. لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهوا يعتمد على حواسه فى اكتساب المهارات والخبرات .

7. تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الا إن إدراكه للأوزان يتأخر.


**** ثانيا من الناحية الإجتماعية ****

1. يتميز طفل هذه المرحلةبقوة وحدة الإنفعالات و كثرة تقلباتها . 

2. يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم والأب والأخوة ويتقمص الشخصيات

3. يتدرج الطفل في القدرة على تمييز السلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا 

4. تظهر على الطفل بوادر النمو الإجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم والأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي . 

5. نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوب المعاملة التي يتلقاها 


**** ثالثا من الناحية الجسمية الحركية ****

1الطفل في هذه المرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .

2. الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركز حول الذات .

3. ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .

4. كثير الحركة يحب اللعب والنشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرة فيتأخر قليلا .

5. تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظام الرأس لينة

6. يستطيع استخدام يديه بكفاءة .

7. حواسه هي الأساس الذي يعتمد عليها في معرفة العالم من حوله . 

8. يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدةبدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .

 



ونأتى الان الى معرفه خصائص النمو لكل مرحلة عمرية على حدا:-

فسنتناول فى حديثنا القادم عن 

1- خصائص النمو من ( 3 إلى 4 سنوات )

2- خصائص النمو من ( 4 إلى 5 سنوات )

3- خصائص النمو من ( 5 إلى 6 سنوات )

بســــــــــــــــــــــــــــــــم اللـــــــــــــــــــه .......

أولا :- خصائص النمو من ( 3 إلى 4 سنوات ) 

**** النمو الجسمى الحركى ****

1يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم احياناً لان التناسق بين اعضائهم لا يزال ضعيفاً .
2. يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .
3. ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .
4. يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .

**** النمو الإجتماعى ****

1. يرون الأمور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .
2. كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .
3. لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم 
4. تصعب عليهم المشاركة .
5. يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
6. يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .
7. تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم .
8. ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .

**** النمو العقلى __ المعرفى ****

1. تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى .
2. لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة .
3. يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح .
4. يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
5. يستمعون للقصص ويسردونها .
6. يستمعون للأناشيد ويرددونها .
7. يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة .
8. يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .
9. يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية .

**** النمو العاطفى ****

1رضا الاطفال عن انفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .
2. يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة واقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .
3. يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم 
4. يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون او يخافون او يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .
5. تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ .
6. يبدأون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدأون بالتعبير عنها .
صفات عامة :- ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير .







ثانيـــــــــا :- خصائص النمو من ( 4 إلى 5 سنوات ) 

**** النمو الجسمى الحركى ****

1. يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع .

2. تكثر حركتهم ولكنها منظمة اكثر من ذي قبل .

3. يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستعملون ايديهم واجسامهم في العراك .

4. يحبون استعراض كل جديد تعلموه .

5. يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، اما التعامل مع الازرار وشريط الحذاء ...الخ مهارات بحاجة إلى تمرين .

6. مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .

7. يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .

8. يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط .


**** النمو الإجتماعى ****

1. يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم

2. يلغبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .

3. يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .

4. يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .

5. يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ومرحيين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .

6. يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .

7. يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال .


**** النمو العقلى __ المعرفى ****

1. تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .

2. تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .

3. ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وإرتباطاً بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .

4. يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص .

5. يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة .

6. يثبتون اكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى إهتمامهم الشخصي به .

7. ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع .

8. يحبون التهويل والمبالغة .

9. تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر 

**** النمو العاطفى ****

1. يتعود الاطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .

2. تثبت علاقة الاطفال مع معلمتهم وتقوى اواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .

3. يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .

4. لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان او إنساناً .

5. يبدأ الاطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .

6. تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .

7. يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .

ü صفات عامة :-يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية .


 
ثالثـــــا:- خصائص النمو من ( 5 إلى 6 سنوات ) 

**** النمو الجسمى الحركى ****
1ما زالوا يستعملون كافة الحواس والحركة كأسلوب اساسي في التعامل مع الناس والاحداث والبيئة .

2. يميلون إلى التحرك المستمر وإصدار الاصوات العالية .

3. تصبح اعضاء جسدهم اكثر تناسقاً .

4. يستطيعون الاهتمام بأمورهم فيخدم كل واحد بنفسه .

5. يتحركون بإرشادات أكثر دقة.

6. تناسق العين واليد والعين والذراع أكثر تطوراً وثباتاً .

7. يمكنهم رمي والتقاط كرة وكيس رمل دون الاستعانة بجسدهم.

8. يقدرون على التحكم بالتلوين ضمن مساحة محددة .

9. يميلون لممارسة الانشطة والالعاب المنظمة ذات القوانين .

10. يزداد طولهم ونحافتهم وتزداد مرونتهم وقدرتهم على التوازن .

11. تصبح عضلاتهم الكبيرة والصغيرة اكثر مرونة والتحكم فيها واضحاً .




**** النمو الإجتماعى ****


1. يحبون مصادقة الكبار والصغار .

2. يلعبون مع اطفال في مختلف الاعمار أصغر أو أكبر منهم عاماً 
3. يكونون صداقات حميمة مع طفل آخر .

4. تقل مشاكل اللعب في المجموعات فهم قادرون على إتباع الأنظمة او التفكير بأنظمة جديدة مناسبة . 

5. يظهرون مهارة اكثر في التنقل من الادوار القيادية للأدوار التابعة منها وإليها .

6. متعاونون مع الكبار من حولهم اكثر من ذي قبل .

7. ينتمون بوضوح لمجموعتهم ويظهرون الولاء لها ولمعلماتهم .

8. قادرون على فهم وتوضيح الادوار المختلفة التي يلعبونها في عائلتهم والتي تحدد المسؤوليات والواجبات المختلفة فيها .

9. يبدعون باللعب الخيالي والتمثيلي .



**** النمو العقلى __ المعرفى ****


1. ما زالت مدة التركيز محدودة على الرغم من زيادة طولها .

2. يظهرون إهتماماً بالتعرف على اشكال الحروف واشكال الارقام والكلمات حتى دون تعليم موجه .

3. ما زال حب الاستطلاع قوياً عندهم إذ إن غايته الوصول إلى المعلومات والحقائق ويظهر كل واحد أساليب تعلم وتفكير مختلفة عن غيره واكثر استقلالية .

4. يتحدث الاطفال بجمل سليمة وطويلة اكثر ويظهرون فيها مهاراتهم اللغوية ويستملون الكلمات الجديدة التي تعلموها بدقة اكثر .

5. صار للحديث عندهم غاية واضحة ، فهناك السؤال والإستفهام والإجابة بمنطق .

6. صارت الاسئلة والاجوبة والملاحظات اكثر إرتباطاً بالموضوع دقة وتحديداً .

7. يحبون القصص ويستمعون إليها بمتعة ويميزون بين الخيال والواقع .

8. يحبون أداء الأدوار المختلفة ويبدعون فيها .




**** النمو العاطفى **** 


1يحب الاطفال في هذا السن مشاركة الكبار والصغار ومصادقتهم .

2. يعتبر الاطفال معلمتهم اكثر الناس فهماً وعلماً فيقلدونها ويكررون أقوالها .

3. يظهرون ثقة اكبر بأنفسهم وبالأشخاص الذين من حولهم فلقد اصبحوا اكثر طاعة لتعليمات الكبار من حولهم واصبحوا اكثر قدرة على تحمل مسئولية انفسهم وبدأت عندهم الرغبة في التعامل مع الاخرين .

4. يبدأ الاطفال في استعمال مهارات إجتماعية مقبولة من الاخرين للتعبير عن مشاعرهم ولإظهار عواطفهم بشكل مقبول من الجماعة حولهم .

5. يبدأ الاعتماد الكلي على النفس فهم مدركون لذاتهم ، مستقلون بشخصيتهم ، يستطيعون القيام لوحدهم بمهام عديدة نحو ذاتهم كما أنهم يستطيعون القيام بمهام بسيطة في البيت او الروضة كالمساعدة في تحضير المائدة والاجابة على الهاتف ..الخ

6. يتدربون على التعبير عن مشاعرهم لفظياً ويبدأون بإستخدام جمل قصيرة للتعبير عن عواطفهم بشكل مقبول .

صفات عامة :- راضين – هانئين – سعداء ومعتزين بأنفسهم – أكثر واقعية عن ذي قبل .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kgtala23.alafdal.net
 
ملف كامل عن خصائص النمو لطفل الروضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية القصة فى تربية الطفل _متى وكيف نختار قصة لطفل
» صور المسابقة الرياضية بين قاعات الروضة
»  معاً لتجهيز حقيبة الطعام لأطفال الروضة والمدرسة
» صور متنوعة لانشطة الروضة في العام الدراسي 2012 / 2013
» أفكار جديدة وروعة لتزين فصل الروضة - ديكور رياض أطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الطلائع الاسلامية التجريبية للغات :: استراحة رياض الأطفال :: موسوعة طفل الروضة-
انتقل الى: